شركة اور نت
آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركاته }~

 "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان 523913

كيف حـآل زـآئرنـآ آلكريم ,, نتمنى أن تكون في تمـآم آلصحه وآلعآفيه }~  "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان 672688

وأن شـآء آلله يكون آلمنتدى عجبكِ ,,|~  "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان 728427

وكمـآ يشرفنـآ تسجيلكِ معنـآ في آلمنتدى ..
}~  "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان 364368

،،

،


/


مع خـآلص شكري وتقديري وأحترـآمي ,,|~


الإدـآرهـ
شركة اور نت
آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركاته }~

 "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان 523913

كيف حـآل زـآئرنـآ آلكريم ,, نتمنى أن تكون في تمـآم آلصحه وآلعآفيه }~  "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان 672688

وأن شـآء آلله يكون آلمنتدى عجبكِ ,,|~  "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان 728427

وكمـآ يشرفنـآ تسجيلكِ معنـآ في آلمنتدى ..
}~  "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان 364368

،،

،


/


مع خـآلص شكري وتقديري وأحترـآمي ,,|~


الإدـآرهـ
شركة اور نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
*-*-* السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ادارة شركــــة اور نت تهنئكم بمناسبة حلول شهر رمضــان الكريم اعاده الله علينا و على الامة الاسلامية بخير *-*-* الادارة *-*-*

 

  "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


الجنس : ذكر
المهنة : مبرمج
مشاركاتى : 4376
سمـعـتي : 7
النــقاط : 8038
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

 "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان Empty
مُساهمةموضوع: "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان    "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان Emptyالإثنين 10 يناير - 18:45

السلام عليكم أهل الفصيح
اطلالتي اليكم اليوم ستكون بقصيدة داع
صيتها عند العرب , تحمل تراكيبا غير عادي من المفردات و المعاني , فكان من
يحاول شرح بيت واحد يجد نفسه و هو بكل السطر العاشر في التعليق , الحديث
هنا عن لا مية الشنفري ذاك الشاعر الفحل الجاهلي
أترككم مع القصيد...ثم شرح مفصل لكل بيت على حدى حتى تعم الاستفادة , فهذه القصيدة تحمل الكثير من جمال لغتنا قد غاب علينا

أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ



أقيموا بني أمي ، صدورَ مَطِيكمفإني ، إلى قومٍ سِواكم لأميلُ !
فقد حمت الحاجاتُ ، والليلُ مقمرٌوشُدت ، لِطياتٍ ، مطايا وأرحُلُ؛
وفي الأرض مَنْأىً ، للكريم ، عن الأذىوفيها ، لمن خاف القِلى ، مُتعزَّلُ
لَعَمْرُكَ ، ما بالأرض ضيقٌ على أمرئٍسَرَى راغباً أو راهباً ، وهو يعقلُ
ولي ، دونكم ، أهلونَ : سِيْدٌ عَمَلَّسٌوأرقطُ زُهلول وَعَرفاءُ جيألُ
هم الأهلُ . لا مستودعُ السرِّ ذائعٌلديهم ، ولا الجاني بما جَرَّ ، يُخْذَلُ
وكلٌّ أبيٌّ ، باسلٌ . غير أننيإذا عرضت أولى الطرائدِ أبسلُ
وإن مدتْ الأيدي إلى الزاد لم أكنبأعجلهم ، إذ أجْشَعُ القومِ أعجل
وماذاك إلا بَسْطَةٌ عن تفضلٍعَلَيهِم ، وكان الأفضلَ المتفضِّلُ
وإني كفاني فَقْدُ من ليس جازياًبِحُسنى ، ولا في قربه مُتَعَلَّلُ
ثلاثةُ أصحابٍ : فؤادٌ مشيعٌ ،وأبيضُ إصليتٌ ، وصفراءُ عيطلُ
هَتوفٌ ، من المُلْسِ المُتُونِ ، يزينهارصائعُ قد نيطت إليها ، ومِحْمَلُ
إذا زلّ عنها السهمُ ، حَنَّتْ كأنهامُرَزَّأةٌ ، ثكلى ، ترِنُ وتُعْوِلُ
ولستُ بمهيافِ ، يُعَشِّى سَوامهُمُجَدَعَةً سُقبانها ، وهي بُهَّلُ
ولا جبأ أكهى مُرِبِّ بعرسِهِيُطالعها في شأنه كيف يفعلُ
ولا خَرِقٍ هَيْقٍ ، كأن فُؤَادهُيَظَلُّ به المكَّاءُ يعلو ويَسْفُلُ ،
ولا خالفِ داريَّةٍ ، مُتغَزِّلٍ ،يروحُ ويغدو ، داهناً ، يتكحلُ
ولستُ بِعَلٍّ شَرُّهُ دُونَ خَيرهِألفَّ ، إذا ما رُعَته اهتاجَ ، أعزلُ
ولستُ بمحيار الظَّلامِ ، إذا انتحتهدى الهوجلِ العسيفِ يهماءُ هوجَلُ
إذا الأمعزُ الصَّوَّان لاقى مناسميتطاير منه قادحٌ ومُفَلَّلُ
أُدِيمُ مِطالَ الجوعِ حتى أُمِيتهُ ،وأضربُ عنه الذِّكرَ صفحاً ، فأذهَلُ
وأستفُّ تُرب الأرضِ كي لا يرى لهُعَليَّ ، من الطَّوْلِ ، امرُؤ مُتطوِّلُ
ولولا اجتناب الذأم ، لم يُلْفَ مَشربٌيُعاش به ، إلا لديِّ ، ومأكلُ
ولكنَّ نفساً مُرةً لا تقيمُ بيعلى الضيم ، إلا ريثما أتحولُ
وأطوِي على الخُمص الحوايا ، كما انطوتْخُيُوطَةُ ماريّ تُغارُ وتفتلُ
وأغدو على القوتِ الزهيدِ كما غداأزلُّ تهاداه التَّنائِفُ ، أطحلُ
غدا طَاوياً ، يعارضُ الرِّيحَ ، هافياًيخُوتُ بأذناب الشِّعَاب ، ويعْسِلُ
فلمَّا لواهُ القُوتُ من حيث أمَّهُدعا ؛ فأجابته نظائرُ نُحَّلُ
مُهَلْهَلَةٌ ، شِيبُ الوجوهِ ، كأنهاقِداحٌ بكفيَّ ياسِرٍ ، تتَقَلْقَلُ
أو الخَشْرَمُ المبعوثُ حثحَثَ دَبْرَهُمَحَابيضُ أرداهُنَّ سَامٍ مُعَسِّلُ ؛
مُهَرَّتَةٌ ، فُوهٌ ، كأن شُدُوقهاشُقُوقُ العِصِيِّ ، كالحاتٌ وَبُسَّلُ
فَضَجَّ ، وضَجَّتْ ، بِالبَرَاحِ ، كأنَّهاوإياهُ ، نوْحٌ فوقَ علياء ، ثُكَّلُ ؛
وأغضى وأغضتْ ، واتسى واتَّستْ بهِمَرَاميلُ عَزَّاها ، وعَزَّتهُ مُرْمِلُ
شَكا وشكَتْ ، ثم ارعوى بعدُ وارعوتولَلصَّبرُ ، إن لم ينفع الشكوُ أجملُ!
وَفَاءَ وفاءتْ بادِراتٍ ، وكُلُّها ،على نَكَظٍ مِمَّا يُكاتِمُ ، مُجْمِلُ
وتشربُ أسآرِي القطا الكُدْرُ ؛ بعدماسرت قرباً ، أحناؤها تتصلصلُ
هَمَمْتُ وَهَمَّتْ ، وابتدرنا ، وأسْدَلَتْوَشَمَّرَ مِني فَارِطٌ مُتَمَهِّلُ
فَوَلَّيْتُ عنها ، وهي تكبو لِعَقْرهِيُباشرُهُ منها ذُقونٌ وحَوْصَلُ
كأن وغاها ، حجرتيهِ وحولهُأضاميمُ من سَفْرِ القبائلِ ، نُزَّلُ ،
توافينَ مِن شَتَّى إليهِ ، فضَمَّهاكما ضَمَّ أذواد الأصاريم مَنْهَل
فَعَبَّتْ غشاشاً ، ثُمَّ مَرَّتْ كأنها ،مع الصُّبْحِ ، ركبٌ ، من أُحَاظة مُجْفِلُ
وآلف وجه الأرض عند افتراشهابأهْدَأ تُنبيه سَناسِنُ قُحَّلُ ؛
وأعدلُ مَنحوضاً كأن فصُوصَهُكِعَابٌ دحاها لاعبٌ ، فهي مُثَّلُ
فإن تبتئس بالشنفرى أم قسطلِلما اغتبطتْ بالشنفرى قبلُ ، أطولُ !
طَرِيدُ جِناياتٍ تياسرنَ لَحْمَهُ ،عَقِيرَتُهُ في أيِّها حُمَّ أولُ ،
تنامُ إذا ما نام ، يقظى عُيُونُها ،حِثاثاً إلى مكروههِ تَتَغَلْغَلُ
وإلفُ همومٍ ما تزال تَعُودهُعِياداً ، كحمى الرَّبعِ ، أوهي أثقلُ
إذا وردتْ أصدرتُها ، ثُمَّ إنهاتثوبُ ، فتأتي مِن تُحَيْتُ ومن عَلُ
فإما تريني كابنة الرَّمْلِ ، ضاحياًعلى رقةٍ ، أحفى ، ولا أتنعلُ
فإني لمولى الصبر ، أجتابُ بَزَّهعلى مِثل قلب السِّمْع ، والحزم أنعلُ
وأُعدمُ أحْياناً ، وأُغنى ، وإنماينالُ الغِنى ذو البُعْدَةِ المتبَذِّلُ
فلا جَزَعٌ من خِلةٍ مُتكشِّفٌولا مَرِحٌ تحت الغِنى أتخيلُ
ولا تزدهي الأجهال حِلمي ، ولا أُرىسؤولاً بأعقاب الأقاويلِ أُنمِلُ
وليلةِ نحسٍ ، يصطلي القوس ربهاوأقطعهُ اللاتي بها يتنبلُ
دعستُ على غطْشٍ وبغشٍ ، وصحبتيسُعارٌ ، وإرزيزٌ ، وَوَجْرٌ ، وأفكُلُ
فأيَّمتُ نِسواناً ، وأيتمتُ وِلْدَةًوعُدْتُ كما أبْدَأتُ ، والليل أليَلُ
وأصبح ، عني ، بالغُميصاءِ ، جالساًفريقان : مسؤولٌ ، وآخرُ يسألُ
فقالوا : لقد هَرَّتْ بِليلٍ كِلابُنافقلنا : أذِئبٌ عسَّ ؟ أم عسَّ فُرعُلُ
فلمْ تَكُ إلا نبأةٌ ، ثم هوَّمَتْفقلنا قطاةٌ رِيعَ ، أم ريعَ أجْدَلُ
فإن يَكُ من جنٍّ ، لأبرحَ طَارقاًوإن يَكُ إنساً ، مَاكها الإنسُ تَفعَلُ
ويومٍ من الشِّعرى ، يذوبُ لُعابهُ ،أفاعيه ، في رمضائهِ ، تتملْمَلُ
نَصَبْتُ له وجهي ، ولاكنَّ دُونَهُولا ستر إلا الأتحميُّ المُرَعْبَلُ
وضافٍ ، إذا هبتْ له الريحُ ، طيَّرتْلبائدَ عن أعطافهِ ما ترجَّلُ
بعيدٍ بمسِّ الدِّهنِ والفَلْى عُهْدُهُله عَبَسٌ ، عافٍ من الغسْل مُحْوَلُ
وخَرقٍ كظهر الترسِ ، قَفْرٍ قطعتهُبِعَامِلتين ، ظهرهُ ليس يعملُ
وألحقتُ أولاهُ بأخراه ، مُوفياًعلى قُنَّةٍ ، أُقعي مِراراً وأمثُلُ
تَرُودُ الأرَاوِي الصُّحْـمُ حَوْلي كأنّـهاعَـذَارَى عَلَيْهِـنَّ المُلاَءُ المُذَيَّـلُ
ويَرْكُـدْنَ بالآصَـالِ حَوْلِي كأنّنـيمِنَ العُصْمِ أدْفى يَنْتَحي الكِيحَ أعْقَلُ


ولان نذهب للشرح القصيدة
نظرا للصعوبة التعابير و وكثرة المصطلحات النادرة و الغير المألوفة ,
فنظرا لأن كل اللغات تتطور فأخذت لغة الضاد نصيبها من هذا الأخير فتم
التخلي عن كثير من المصطلحات و ظلّت حبيسة الشعر القديم


واليكم شرح هذه الامية الرائعة من طرف د. محمد نبيل طريفي, وذلك بيتا ببيت حتى نفهم مقصود الشاعر



1- اقيموا بني امي صدور مطيكم ### فاني الى قوم سواكم لأميل

الشرح:
المطي
: جمع مطيه وهي ما يمتطى من الدواب واراد هنا الابل. وقوله : اقيموا صدور
مطيكم اي : انتبهوا من غفلتكم واسلكوا الطريق الصحيحه وهذا على المجاز .
والاصل فيه الراكب يغفل عن مطيته فتنحرف به عن القصد فيقال له: اقم صدر
مطيتك. واميل: افعل بمعنى فاعل وليس المراد اني اكثر ميلا. وسبب ميله الى
غير قومه انه جنى جنايه واخبرهم بها فاذاعوها.== يطلب الشاعر من قومه
الاستعداد للرحيل عنه لأنه يطلب صحبة غيرهم.

2- فقد حمت الحاجات والليل مقمر ### وشدت لطيات مطايا وأرحل

الشرح:
حمت:
قدرت . الطيات : جمع طيه وهي الحاجه. قيل: الجهه التي يقصد اليها المسافر.
يقال: مضى لطيته اي لنيته التي نواها. والارحل: جمع الرحل وهو ما يوضع على
ظهر البعير.وشدت: قويت واوثقت
اراد الشاعر: انتبهوا من رقدتكم فهذا وقت الحاجه ولا عذر لكم فان الليل كالنهار في الضوء والأله حاضره عتيده.

3- وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى ### وفيها لمن خاف القلى متعزل

الشرح:
المنأى : مكان لمن ينأى عن الناس وهو مبتدأ مؤخر. ويريد بالأذى : الذل والهوان .
والقلى: البغض والكراهية. ومعتزل: مكان لمن يعتزل الناس. == يقول: الأرض واسعة وفيها بعد للكريم عن الضرر ومتحول لمن خاف البغض.

4- لعمرك ما بالأرض ضيق على امرىء ### سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل

الشرح:
لعمرك:
اللام للابتداء وعمرك: قسم. سرى : مشى ليلا. راغب : أي يرغب أو يرهب عاقلا
أي فهما لما يرغب فيه أو يخاف منه. وهو يعقل: يريد انه واع لما أراده وقصد
إليه. == يقول: وحقك ليس بالأرض ضيق على شخص مشى بالليل طامعا في نيل
مقصود أو خائفا من عدو إذا كان الشخص حازما بصيرا.


5- ولي دونكم اهلون سيد عملس ### وارقط زهلول وعفراء جيأل

الشرح:
لي
دونكم : اي غيركم. السيد : الذئب. العملس: القوي على السير السريع او
الخبيث من الذئاب. الارقط :فيه سواد وبياض. زهلول: خفيف. عرفاء: الضبع
الطويلة العرف. جيأل: من اسماء الضبع.=== اراد: انه ألف القفار والفيافي
واعتاد قطع الصحاري حتى انست اليه الوحوش وصارت له اهلا.

6- هم الأهل لا مستودع السر ذائع ### لديهم ولا الجاني بما جر يخذل

الشرح:
قوله
هم: فيه معاملة الوحوش معاملة العقلاء وهذا جائز مجازا. وهو كثير باللغة
العربية. وقوله: الأهل: بتعريف المسند فيه قصر وكأنه قال هم الأهل لا انتم.
وقوله بما جر : الباء فيه سببيه. وجر: جنى. == يريد: هم كالرهط في النصرة
لا يفشى عندهم السر ولا يعاقب الجاني.


7- وكل أبي باسل غير إنني ### اذا عرضت أولى الطرائد أبسل

الشرح:
كل:
أي كل واحد منهم والحديث عن الوحوش التي مر ذكرها بالبيت الخامس . والأبي :
الحمي الأنف الذي لا يقر للضيم. والباسل: الشجاع البطل. والطرائد: جمع
طريدة وهي ما يطرد والمراد بها هنا الفرسان.== يريد: انه إذا عرض من يطرد
منا أو من غيرنا كنت اشد منهم بسالة.

8- وان مدت الايدي الى الزاد لم اكن ### باعجلهم اذا اجشع القوم اعجل

الشرح :
اجشع:
احرص. وباعجلهم: الباء زائده للتوكيد غير متعلقه بشىء.== يقول : اذا حضر
الطعام ومدت الايدي اليه لم اكن مسرعا في مد يدي فان ذلك غاية الحرص.

9- أديم مطال الجوع حتى اميته ### واضرب عنه الذكر صفحا فاذهل

الشرح:
المطال: المطل والتسويف. وقوله: اضرب عنه الذكر اي : أتناساه.== يريد: اماطل الجوع واعده بالكذب حتى أميته واترك ذكره حتى أنساه.

10 - واستف ترب الأرض كيلا يرى له ### علي من الطول امرؤ متطول

الشرح:
الطول: الفضل. والتقدير: لكيلا يرى امرؤ له علي فضل. === اراد: انه يستف تراب الارض كيلا يرى امرؤ له علي فضل فان المنه ثقيلة.

11- ولولا اجتناب الذام لم يلف مشرب ### يعاش به إلا لدي ومأكل

الشرح:
الذام: العيب الذي يذم به. == يقول: لولا تجنبي ماأذم به لحصلت على ما اريده من مأكل ومشرب بطرق غير كريمه.

12- ولكن نفسا مرة لا تقيم بي ### على الذام الا ريثما اتحول

الشرح:
لكن:
استدراك معناه زياده صفه على الصفات المتقدمه. والذام: العيب. وريثما:
منصوب على الظرف اي:قدر ما أتحول. == يقول: ولكن نفسا لي قوية لا تقيم على
العيب الا قدر تحولي من محله.

13- واطوي على الخمص الحوايا كما انطوت ### خيوطه ماري تغار وتفتل

الشرح:
الخمص:-بالفتح-
الجوع -وبالضم- الضمر. والحوايا : جمع حوية وهي الامعاء والخيوطه: السلوك
وهي الخيوط. والماري: الفاتل وقيل: اسم رجل اشتهر بصناعة الحبال
وفتلها.وتغار: تفتل وتحكم. == يقول: اطوي امعائي على الجوع كانطواء سلوك
الفاتل المحكمة الفتل.

14 - واغدو على القوت الزهيد كما غدا ### ازل تهاداه التنائف اطحل

الشرح:
الزهيد:
القليل. والازل: الذئب القليل لحم الوركين. واتنائف: الفلوات واحدتها
تنوفه. تهاداه: تناقله اي: انه كلما خرج من تنوفه دخل الى اخرى.والاطحل :
الذي لونه بين الغبره والبياض.== يقول: واسير غدوة مع كون قوتي قليلا كغدو
الذئب الأرسح المغبر المتنقل بين المفاوز.

15- طريد جنايات تياسرن لحمه ### عقيرته لأيها حم اول


الشرح:
الطريد:
المبعد يعني : الشنفرى .وهو خبر لمبتدأ محذوف. وتياسرن لحمه/ اقتسمن
لحمه.0 مأخوذ من يسر القوم الجزور اذا اجتزوها واقتسموها. وعقيرته:
نفسه.=== يريد: انه مطارد بسبب جنايات ارتكبها والذين يطاردونه يقتسمون
لحمه كما يقتسم لاعبو الميسر جزور الناقه.


16- والف هموم ما تزال تعوده ### عيادا الحمي الربع او هي اثقل

الشرح:
الحمي:
المحموم. والالف: الاليف- وهو معطوف على طريد جنايات. والعياد كالعود:
الرجوع. والربع في الحمى: ان تأخذه يوما وتدعه يومين ثم تجىء في اليوم
الرابع. والمعنى: ان الهموم تعتادني كما تعتادني حمى الربع. او بمعنى: ان
الهموم عنده اعظم شأنا من حمى الربع.

17- اذا وردت اصدرتها ثم انها ### تثوب فتأتي من تحيت ومن عل
الشرح:
اذا
وردت: اي الهموم . ووردت: حضرت . والورد خلاف الصدر. وتثوب: تعود. تحيت:
تصغير تحت. وعل: ظرف والمعنى تأتي من اسفل واعلى. === والمعنى: انها وردت-
اي الهموم- رددتها ثم تأتي من كل جهاتي لكثرتها فلا استطيع ردها.

18- فاما تريني كابنة الرمل ضاحيا ### على رقة احفى ولا اتنعل

الشرح:
ابنة
الرمل: الحية وقيل انها البقره الوحشيه. ضاحيا: بارزا اي : تريني مشبها
ابنة الرمل .رقة: يريد رقة الحال. ولااتنعل: معطوف على احفى. وغرضه به
توكيد الحفى في كل حال.

19- فاني لمولى الصبر اجتاب بزه ### على مثل قلب السمع والحزم افعل

الشرح:
مولى
الصبر: وليه يريد انه القائم به. وكل من قام بامر احد او وليه فهو وليه.
والصبر: حبس النفس عن الجزع . واجتاب: البس. والبز: الثياب. يريد ان وليه
ألبس ثوبه.والسمع: -بكسر السين- ولد الذئب من الضبع. والحزم: ضبط الرجل
امره واخذه بالثقه. === والمعنى: انا القائم بالصبر اتصرف فيه كما اريد
واحتذي الحزم فاني ملك هذه الاشياء وقاهر لها. اي: اتولى الصبر مجتابا بزه
علي مثل قلب السمع.

20- واعدم احيانا واغني وانما ### ينال الغني ذو البعدة المتبذل

الشرح:
اعدم:
اصير ذا عدم .والعدم: الفقر. ذوالبعدة: ذو الرأى والحزم. المتبذل: الذى لا
يصون نفسه.== والمعنى: لاينال العنى الا الذي يقصر نفسه على غاية
الاغتناء.

21- فلا جزع من خلة متكشف ### ولا مرح تحت الغنى اتخيل

الشرح:
الجزع:
الخائف او عديم الصبر عند وقوع المكروه. والخلة: الحاجه والفقر. والمتكشف:
الذي يظهر فقره وحاجته للناس. والمرح: شدة الفرح والنشاط. والتخيل:
التكبر. === المعنى: لا اجزع عند حاجتي ولا اتكبر عن

22- وليلة نحس يصطلي القوس ربها ### واقطعه اللاتي بها يتنبل

الشرح:
ليلة
نحس: مجرور برب مضمره. وليلة النحس: الشديدة البرد. والاصطلاء: ان يقاسي
حر النهار وشدته. وربها : صاحبها . والاقطع: جمع قطع وهو نصل قصير عريض
السهم.=== يريد: انه يصطلي القوس والسهام لشدة البرد . ويتنبل: اي: يرمي
بها.

23- دعست علي غطش وبغش وصحبتي ### سعار وارزيز ووجر وافكل

الشرح:
الدعس:
الوطء والطعن. الغطش: الظلمه . البغش: المطر الخفيف وهو فوق الطش. السعار:
-بالضم- حر النار وشدة الجوع. === ومراده: حر عظيم يشبه حر النار.
والارزيز: البرد وقيل : الجوع. والوجر: الخوف. والافكل: الرعده.


24- فايمت نسوانا وايتمت الدة ### وعدت كما ابدأت والليل اليل

الشرح:
الأيم: من لا زوج له من الرجال والنساء. اي: تركهن بلا ازواج. والدة: ولده. ليل اليل: ثابت الظلمه .

25- واصبح عني بالغميصاء جالسا ### فريقان مسؤول واخر يسأل

الشرح:
اصبح: ناقصه واسمها فريقان. وخبرها جالسا. والغميصاء: موضع بنجد. والجالس : الذي يأتي نجدا.

26- فقالوا لقد هرت بليل كلابنا ### فقلنا أذئب عس ام عس فرعل

الشرح:
هرير الكلب: صوته دون نباحه من قلة الصبر على البرد. والعس : الطواف بالليل. والفرعل: ولد الضبع والانثى فرعله.

27- فان يك من جن لأبرح طارقا ### وان يك انسا مكها الانس يفعل

الشرح:
لأبرح: اي لقد ابرح اي: جاء البرح وهو الشده. والكاف في كها للتشبيه وهي حرف (وها) ضمير الفعلة.


****


أنمنى أن ينال نقلي اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر الشووق
عضو مبدع
عضو مبدع
عطر الشووق


الجنس : ذكر
المهنة : غير معروف
مشاركاتى : 50
سمـعـتي : 0
النــقاط : 50
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

 "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان    "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان Emptyالخميس 31 مارس - 19:18

ما اروعها من خاطرة

ساحرة تجذب المار من هنا وتاخذه الى عالم الخيال

كلمات معبرة وساحرة رائعة الجمال والاتقان

ابدعت في طرحك وابدع قلمك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


الجنس : ذكر
المهنة : مبرمج
مشاركاتى : 4376
سمـعـتي : 7
النــقاط : 8038
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

 "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان    "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان Emptyالسبت 2 أبريل - 19:24

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
&دلوعه حبيبها&
نائب مدير
نائب مدير
&دلوعه حبيبها&


الجنس : انثى
المهنة : غير معروف
مشاركاتى : 459
سمـعـتي : 0
النــقاط : 600
تاريخ التسجيل : 30/03/2011

 "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان    "لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان Emptyالسبت 2 أبريل - 20:19

انتقاء جميل ورائع
شكرا لك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"لامية الشنفرى "وشرح كل بيت على حدى... أقيموا بني أمي صدورَ مطيَّكمْ // نادي أمراء البيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ابو القاسم الشابي حياته وشعره نادي شعراء الرومانسية
»  بساتين الحب (1) نادي الرومانسية
»  بساتين الحب (2) نادي شعراء الرومانسية
»  وجهك يا عمرو فيه طول . نادي جواهر الشعر
»  سما لكَ شوقٌ بعدما كان أقصر - نادي جواهر الشعر-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة اور نت :: المنتديات العامه ::   :: كوفي شوب أور نت للحوار والنقاش-
انتقل الى:  

 

Powered by ornet.yoo7.com ® Version 2
Copyright © 2011
.:: جميع الحقوق محفوظه لـ شركة أور نت © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره شركة لـ أور نت بــتــاتــاً
»» إبراء ذمة إدارة الشركة ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف، والله ولي التوفيق

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع