شركة اور نت
آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركاته }~

 تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) 523913

كيف حـآل زـآئرنـآ آلكريم ,, نتمنى أن تكون في تمـآم آلصحه وآلعآفيه }~  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) 672688

وأن شـآء آلله يكون آلمنتدى عجبكِ ,,|~  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) 728427

وكمـآ يشرفنـآ تسجيلكِ معنـآ في آلمنتدى ..
}~  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) 364368

،،

،


/


مع خـآلص شكري وتقديري وأحترـآمي ,,|~


الإدـآرهـ
شركة اور نت
آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركاته }~

 تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) 523913

كيف حـآل زـآئرنـآ آلكريم ,, نتمنى أن تكون في تمـآم آلصحه وآلعآفيه }~  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) 672688

وأن شـآء آلله يكون آلمنتدى عجبكِ ,,|~  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) 728427

وكمـآ يشرفنـآ تسجيلكِ معنـآ في آلمنتدى ..
}~  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) 364368

،،

،


/


مع خـآلص شكري وتقديري وأحترـآمي ,,|~


الإدـآرهـ
شركة اور نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
*-*-* السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ادارة شركــــة اور نت تهنئكم بمناسبة حلول شهر رمضــان الكريم اعاده الله علينا و على الامة الاسلامية بخير *-*-* الادارة *-*-*

 

  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


الجنس : ذكر
المهنة : مبرمج
مشاركاتى : 4376
سمـعـتي : 7
النــقاط : 8038
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

 تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5)    تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) Emptyالجمعة 13 أغسطس - 23:27



 تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) Icon


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

تمضي الأيام والذكرى تبقى ,, الماضي مضى والمضارع يمضي

لذلك فلنطوي الماضي ولنبدأ صفحات بيضاء جديدة

ولنجعل الذكريات ألوانا في مواضيعنا نملأ صفحاتها بسطور ذهبية

تعكس جمال هذا المنتدى وروعة أعضائه وزواره

الحمد لله وحده , نحمده ونشكره ونستعينه ونستغفر به ونعوذ به

من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ,, من يهده

الله فلامظل له ومن يظلل فلن تجد له وليا مرشدا ,, ونشهد ألا إله

إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله

صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين

ومن تبعهم بإحسان وإيمان إلى يوم الدين

ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الخبير ,, ولا فهم لنا إلا

ما فهمتنا أنت الجواد الخبير ,, ربي اشرح لي صدري

ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي وتهتدي نفسي

اللهم احفظ لنا فلسطين والجزائر وكل العرب

أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى وخير الهدي هدي رسوله

سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم

اللهم طيب أنفسنا وزكها وأثبها وأدخلها الجنة وطهرها واحفظها من النار

 تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) Algeria-94

تفسير ابن كثير : سورة الروم







 تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) B2 وَإِذَا
مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُمْ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا
أَذَاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ بِرَبِّهِمْ
يُشْرِكُونَ
(33) لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (34) أَمْ أَنْزَلْنَا عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا فَهُوَ يَتَكَلَّمُ بِمَا كَانُوا بِهِ يُشْرِكُونَ (35) وَإِذَا
أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ
بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ
(36) أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (37)  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) B1 .

يقول تعالى مخبرًا عن الناس إنهم في حال الاضطرار يدعون الله وحده لا شريك له، وأنه إذا أسبغ عليهم النعم، إذا فريق منهم [أي]  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP في حالة الاختبار يشركون بالله، ويعبدون معه غيره.

وقوله: ( لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ ) ، هي لام
العاقبة عند بعضهم، ولام التعليل عند آخرين، ولكنها تعليل لتقييض الله لهم
ذلك.

ثم توعدهم بقوله: ( فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ )  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP ، قال بعضهم: والله لو توعدني حارس دَرْب لخفت منه، فكيف والمتوعد هاهنا [هو]  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP الذي يقول للشيء: كن، فيكون.

ثم قال منكرًا على المشركين فيما اختلقوه من عبادة
الأوثان بلا دليل ولا حجة ولا برهان. ( أَمْ أَنـزلْنَا عَلَيْهِمْ
سُلْطَانًا ) أي: حجة ( فَهُوَ يَتَكَلَّمُ ) أي: ينطق ( بِمَا كَانُوا
بِهِ يُشْرِكُونَ ) ؟ وهذا استفهام إنكار، أي: لم يكن [لهم]  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP شيء من ذلك.

ثم قال: ( وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا
بِهَا وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا
هُمْ يَقْنَطُونَ ) ، هذا إنكار على الإنسان من حيث هو، إلا مَنْ عَصَمه
الله ووفقه؛ فإن الإنسان إذا أصابته نعمة بَطر وقال:  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) B2 ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) B1 [هود: 10]، أي: يفرح في نفسه ويفخر على غيره، وإذا أصابته شدة قَنط وأيس أن يحصل له بعد ذلك خير بالكلية؛ قال الله:  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) B2 إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) B1
[هود: 11]، أي: صبروا في الضراء، وعملوا الصالحات في الرخاء، كما ثبت في
الصحيح: "عجبا للمؤمن، لا يقضي الله له قضاء إلا كان خيرًا له، إن أصابته
سراء شكر فكان < 6-318 > خيرًا له، وإن أصابته ضَرَّاء  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP صبر فكان خيرًا له"  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP .

وقوله تعالى: ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ
الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ) أي: هو المتصرف الفاعل لذلك بحكمته
وعدله، فيوسع على قوم ويضيّق على آخرين، ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ
لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) .

 تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) B2 فَآتِ
ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ
لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
(38) وَمَا
آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُو
عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ
فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ
(39) اللَّهُ
الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ
هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَفْعَلُ مِنْ ذَلِكُمْ مِنْ شَيْءٍ
سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ
(40)  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) B1

يقول تعالى آمرًا بإعطاء ذي ( الْقُرْبَى حَقَّهُ ) أي:
من البر والصلة، ( وَالْمِسْكِينَ ) وهو: الذي لا شيء له ينفق عليه، أو له
شيء لا يقوم بكفايته، ( وَابْنَ السَّبِيلِ ) وهو المسافر المحتاج إلى نفقة
وما يحتاج إليه في سفره، ( ذَلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ
اللَّهِ ) أي: النظر إليه يوم القيامة، وهو الغاية القصوى، ( وَأُولَئِكَ
هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) أي: في الدنيا وفي الآخرة  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP .

ثم قال: ( وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي
أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ ) أي: من أعطى عطية يريد
أن يرد الناس عليه أكثر مما أهدى لهم، فهذا لا ثواب له عند الله -بهذا فسره
ابن عباس، ومجاهد، والضحاك، وقتادة، وعكرمة، ومحمد بن كعب، والشعبي -وهذا
الصنيع مباح  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP وإن كان لا ثواب فيه  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP إلا أنه قد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة، قاله الضحاك، واستدل بقوله:  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) B2 وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) B1 [المدثر: 6] أي: لا تعط العطاء تريد أكثر منه.

وقال ابن عباس: الربا رباءان، فربا لا يصح  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP يعني: ربا البيع؟ وربا لا بأس به، وهو هدية الرجل يريد فضلها  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP وأضعافها. ثم تلا هذه الآية: ( وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ ) .

وإنما الثواب عند الله في الزكاة؛ ولهذا قال: ( وَمَا
آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ
الْمُضْعِفُونَ ) أي: الذين يضاعف الله لهم الثواب والجزاء، كما [جاء]  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP
في الصحيح: "وما تصدق أحد بِعَدْل تمرة من كسب طيب إلا أخذها الرحمن
بيمينه، فَيُرَبِّيها لصاحبها كما يُرَبِّي أحدكم فَلُوّه أو فَصِيلَه، حتى
تصير التمرة أعظم من أُحُد"  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP .

< 6-319 >

وقوله: ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ) أي: هو الخالق الرازق  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP
يخرج الإنسان من بطن أمه عريانا لا علم له ولا سمع ولا بصر ولا قُوَى، ثم
يرزقه جميع ذلك بعد ذلك، والرياش واللباس والمال والأملاك والمكاسب، كما
قال  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP الإمام أحمد:

حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن سلام أبي شرحبيل، عن
حَبَّة وسواء ابني خالد قالا دخلنا على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلح
شيئا فأعَنَّاه، فقال: "لا تيأسا من الرزق ما تَهَزّزَتْ رؤوسكما؛ فإن
الإنسان تلده أمه أحمر ليس عليه قشرة، ثم يرزقه الله عز وجل"  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP .

وقوله: ( ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ) ، أي: بعد هذه الحياة ( ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ) أي: يوم القيامة.

وقوله: ( هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ ) أي: الذين تعبدونهم
من دون الله. ( مَنْ يَفْعَلُ مِنْ ذَلِكُمْ مِنْ شَيْءٍ ) أي: لا يقدر أحد
منهم على فعل شيء من ذلك، بل الله سبحانه وتعالى هو المستقل بالخلق
والرزق، والإحياء والإماتة، ثم يبعث الخلائق يوم القيامة؛ ولهذا قال بعد
هذا كله: ( سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ) أي: تعالى وتقدس
وتنـزه وتعاظم وجل وعَزّ عن أن يكون له شريك أو نظير أو مساوٍ، أو ولد أو
والد، بل هو الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا
أحد.

 تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) B2 ظَهَرَ
الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ
لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ
(41)  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) B1

قال ابن عباس، وعِكْرِمة، والضحاك، والسُّدِّي، وغيرهم:
المراد بالبر هاهنا: الفَيَافي، وبالبحر: الأمصار والقرى، وفي رواية عن ابن
عباس وعَكرمة: البحر: الأمصار والقرى، ما كان منها على جانب نهر.

وقال آخرون: بل المراد بالبر هو البر المعروف، وبالبحر: البحر المعروف.

وقال زيد  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP بن رُفَيْع: ( ظَهَرَ الْفَسَادُ ) يعني: انقطاع المطر عن البر يعقبه القحط، وعن البحر تعمى  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP دوابه. رواه ابن أبي حاتم.

وقال: حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقري، عن سفيان،
عن حميد بن قيس الأعرج، عن مجاهد: ( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ
وَالْبَحْرِ ) ، قال: فساد البر: قتل ابن آدم، وفساد  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP البحر: أخذ السفينة غصبا.

وقال عطاء الخراساني: المراد بالبر: ما فيه من المدائن والقرى، وبالبحر: جزائره.

< 6-320 >

والقول الأول أظهر، وعليه الأكثر، ويؤيده ما ذكره محمد
بن إسحاق في السيرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلم صَالَح ملك
أيلة، وكتب إليه ببحره، يعني: ببلده.

ومعنى قوله تعالى: ( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ ) أي: بان النقص في  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP الثمار والزروع بسبب المعاصي.

وقال أبو العالية: مَنْ عصى الله في الأرض فقد أفسد في
الأرض؛ لأن صلاح الأرض والسماء بالطاعة؛ ولهذا جاء في الحديث الذي رواه أبو
داود: "لَحَدٌّ يقام في الأرض أحبّ إلى أهلها من أن يمطروا أربعين صباحا"  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP2
. والسبب في هذا أن الحدود إذا أقيمت، انكف الناس -أو أكثرهم، أو كثير
منهم -عن تعاطي المحرمات، وإذا ارتكبت المعاصي كان سببا في محاق  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP البركات من السماء والأرض؛ ولهذا إذا نـزل عيسى [ابن مريم]  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP
عليه السلام، في آخر الزمان فحكم بهذه الشريعة المطهرة في ذلك الوقت، من
قتل الخنـزير وكسر الصليب ووضع الجزية، وهو تركها -فلا يقبل إلا الإسلام أو
السيف، فإذا أهلك الله في زمانه الدجال وأتباعه ويأجوج ومأجوج، قيل للأرض:
أخرجي بركاتك. فيأكل من الرمانة الفئَام من الناس، ويستظلون بقَحْفها،
ويكفي لبن اللّقحة الجماعةَ من الناس. وما ذاك إلا ببركة تنفيذ شريعة رسول
الله صلى الله عليه وسلم، فكلما أقيم العدل كثرت البركات والخير؛ [ولهذا]  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP ثبت في الصحيح:  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP "إنَّ الفاجر إذا مات تستريح منه العباد والبلاد، والشجر والدواب"  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP .

ولهذا قال الإمام أحمد بن حنبل: حدثنا محمد والحسين قالا حدثنا عَوْف، عن أبي قحذم قال  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP : وجد رجل في زمان زياد -أو: ابن زياد -صرة فيها حَبّ، يعني من بر أمثال النوى، عليه مكتوب: هذا نبت في زمان كان يعمل فيه بالعدل  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) MARGNTIP .

وروى مالك، عن زيد بن أسلم: أن المراد بالفساد هاهنا الشرك. وفيه نظر.

وقوله: ( لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا
لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) أي: يبتليهم بنقص الأموال والأنفس والثمرات،
اختبارا منه، ومجازاة على صنيعهم، ( لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) أي: عن
المعاصي، كما قال تعالى:  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) B2 وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ  تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) B1 [الأعراف: 168]






















المصدر

 تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) Algeria-94
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلم الجزائر
نائب مدير
نائب مدير
حلم الجزائر


الجنس : ذكر
المهنة : لاعب
مشاركاتى : 1275
سمـعـتي : -1
النــقاط : 1748
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

 تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5)    تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5) Emptyالأربعاء 29 يونيو - 10:46

color=red][/c[color=blue][b]شكــر لكے
على موضوعكے المميز وا الرائعــ
في منتــدانا الغـــاليے منتـــدىے
اورنت المتفوق
تابعے تميــزكے
ولا تحــرمنا منے جديــدكے
.....تقبل مروري
[olor]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الروم : الصفحة الخامسة (5)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير ابن كثير سورة يوسف الآية 79................86
»  تفسير ابن كثير سورة يوسف الآية 70..........78
»  تفسير آيات الحج من سورة الحج
»  ما ورد فى فضل سورة الفاتحة
» قواعد الحسان في تفسير القران36

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة اور نت :: المنتديات العامه ::   ::  قسم الدين الاسلامي الحنيف-
انتقل الى:  

 

Powered by ornet.yoo7.com ® Version 2
Copyright © 2011
.:: جميع الحقوق محفوظه لـ شركة أور نت © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره شركة لـ أور نت بــتــاتــاً
»» إبراء ذمة إدارة الشركة ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف، والله ولي التوفيق

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع