شركة اور نت
آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركاته }~

 من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله 523913

كيف حـآل زـآئرنـآ آلكريم ,, نتمنى أن تكون في تمـآم آلصحه وآلعآفيه }~  من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله 672688

وأن شـآء آلله يكون آلمنتدى عجبكِ ,,|~  من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله 728427

وكمـآ يشرفنـآ تسجيلكِ معنـآ في آلمنتدى ..
}~  من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله 364368

،،

،


/


مع خـآلص شكري وتقديري وأحترـآمي ,,|~


الإدـآرهـ
شركة اور نت
آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركاته }~

 من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله 523913

كيف حـآل زـآئرنـآ آلكريم ,, نتمنى أن تكون في تمـآم آلصحه وآلعآفيه }~  من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله 672688

وأن شـآء آلله يكون آلمنتدى عجبكِ ,,|~  من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله 728427

وكمـآ يشرفنـآ تسجيلكِ معنـآ في آلمنتدى ..
}~  من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله 364368

،،

،


/


مع خـآلص شكري وتقديري وأحترـآمي ,,|~


الإدـآرهـ
شركة اور نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
*-*-* السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ادارة شركــــة اور نت تهنئكم بمناسبة حلول شهر رمضــان الكريم اعاده الله علينا و على الامة الاسلامية بخير *-*-* الادارة *-*-*

 

  من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


الجنس : ذكر
المهنة : مبرمج
مشاركاتى : 4376
سمـعـتي : 7
النــقاط : 8038
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

 من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله    من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Emptyالسبت 14 أغسطس - 10:26



من فتاوى فضيلة الشيخ العلاّمة عبد الكريم الخضير

الأستاذ المساعد بقسم السنة وعلومها في كلية أصول الدين سابقا





هل يجزئ الغسل المبـــاح عن الوضــوء

(1) السؤال/من اغتسل غسل مباح أو مسنون كغسل الجمعة أو التبريد -مثلا-غسل مجزي فهل يكفى عن الوضوء ؟

ومن لم يكن على طهارة فدخل المسبح وسبح فيه وهو بالداخل نوى الطهارة فهل يكفيه ؟

الجواب/من اغتسل غسلاً مباحاً فإنه لا يجزئه عن الوضوء بل لا بد أن يتوضأ كأن اغتسل للتبرد مثلاً فإنه لا بد أن يتوضأ كغيره.

وإن اغتسل غسلاً مسنوناً كغسل الجمعة فالغسل المسنون طهارة
شرعية يدخل فيها الوضوء كما لو توضأ لقراءة القرآن مثلاً فإنه يصلي به
والغسل المسنون يرفع الحدث لأن الغسل المسنون يجزي عن الغسل الواجب وإذا
أجزأ عن الغسل الواجب دخل فيه الوضوء.

ومن لم يكن على طهارة فدخل المسبح وسبح فيه ونوى الطهارة
فمثل هذا لا يكفيه عن الوضوء إلا إذا خرج مرتباً أعضاء الوضوء لأن الترتيب
في الوضوء لا بد منه إلا إذا دخل المسبح وعليه غسل واجب أو مسنون كما تقدم.
والله أعلم.

هل يغتسل الجنب إذا خاف خروج وقت الصلاة

(2) السؤال/إذا اتنبه المسلم للصلاة
انه لم يصلّ بعد, وهو جنب و لم يكن لديه وقت للاغتسال لأن موعد فوات وقت
الصلاة اقترب بدقائق ... مثلا إذا استيقظ من النوم قبيل طلوع الشمس بفترة
قصيرة, فهل يغتسل و تفوته صلاة الفجر أم يتيمم و يصلي الفجر ثم يصلي الفجر؟
و ماذا يصنع إذا حصل كذلك قبيل خطبة صلاة الجمعة؟


و كذلك إذا نام بعد صلاة المغرب و لم يصلي العشاء ثم استيقظ وهو جنب قبيل طلوع الفجر ماذا يصنع؟

الجواب/إذا استيقظ النائم قبيل طلوع الشمس أو خروج وقت
الصلاة غير الفجر وهو جنب فعليه أن يغتسل ولو لزم من ذلك خروج وقت الصلاة
وهو إذا لم يفرط في نومه فلا إثم عليه بل هو معذور عند جمهور العلماء الذين
يقدمون الطهارة على الوقت خلافاً للإمام مالك - رحمة الله عليه - فالوقت
عنده أهم من الطهارة، فعلى مذهبه يصلي بالتيمم اغتناماً للوقت لكن الراجح
قول الجمهور. والله أعلم.

التـيمم بغبــار السجـــاد والفرش

(3) السؤال/هل يجزئ في التيمم ضرب الفرشة أو السجادة التي فيها غبار؟

الجواب/الأصل في التيمم أن يكون على الصعيد، وهو ما تصاعد
على الأرض؛ ولذا يرى جمع من أهل العلم أنه لا يجزئ التيمم إلا بالتراب الذي
له غبار يعلق باليد، ويرى آخرون جواز التيمم بجميع ما على وجه الأرض، وعلى
هذا فالتيمم بضرب السجاد والفرش الذي عليه غبار مجزئ _إن شاء الله_.

النيابة في الصلاة وعلامة المصاب بالعين

(4) السؤال الأول/ هل يجوز أن أصلي
صلاة الاستخارة عن أمي وإن جاز ذلك كيف أصليها؟ السؤال الثاني/ كيف يعرف
المعيون أنه مصاب بالعين وكيف يتداوى منها؟


إجابة السؤال الأول/ لا يجوز
أن تصلي صلاة الاستخارة عن أمك؛ لأن العبادات أمور توقيفية لا يجوز لأحد
الاجتهاد فيها إلا بدليل شرعي، ولا يوجد دليل شرعي على جواز الصلاة عن
الغير،وعلى ذلك فالصلاة لا تقبل النيابة، لكن إن دعا الإنسان لأمه أن ييسّر
الله لها ما فيه مصلحتها في دينها ودنياها أو يدفع عنها ما فيه ضرر في
دينها أو بدنها أو غير ذلك فلا بأس بذلك والله أعلم.

إجابة السؤال الثاني/ إذا لم
يكن للعارض الذي يشعر به الإنسان أثر حسي ولا سبب ملموس فالذي يغلب على
الظن والله أعلم أنها من أثر عين حاسد، والعين لها علاج وتشفى بإذن الله
تعالى، كما أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح ما أنزل الله داءً إلا وأنزل له الدواء) ، و هذا الحديث في سنن ابن ماجة بسند صحيح ، وعلاج العين بأمرين:-

أولا: بالرقية الشرعية على يد من يتوسم فيه الصلاح وطيب المأكل ،وقد كان جبريل عليه السلام يرقي النبي صلى الله عليه وسلم فيقول بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أوعين حاسد الله يشفيك) والحديث في صحيح مسلم(2186)،

ثانياً:الاستغسال؛وهو أن يطلب
ممن يظن أنه صاحب العين أن يتوضأ ثم يؤخذ ما يتساقط من ماء وضوئه ثم يصب
على رأس المعين وعلى ظهره، وبهذا يشفى بإذن الله،ودليل ذلك من السنة ما جاء
في حديث عامر بن ربيعة( لما نظر إلى أخيه سهل بن حنيف فأصيب سهل،فقال
النبي صلى الله عليه وسلم :علام يقتل أحدكم أخاه؟إذا رأى أحدكم من أخيه ما
يعجبه فليدع له بالبركة، ثم دعا النبي صلى الله عليه وسلم بماء فأمر عامراً
أن يتوضأ، فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخلة إزاره ،وأمره أن
يصب عليه)، وفي لفظ"يكفأ الإناء من خلفه"والحديث في مسند أحمد(3/486)وعند
أهل السنن بسند صحيح،

ومما تجدر الإشارة إليه أن لا يضيق صدر من طلب منه الوضوء لأحد إخوانه ولا يتحرج من ذلك؛لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال
العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقت العين،وإذا استغسلتم
فاغسلوا)والحديث في صحيح مسلم(2188)،وربما تكون عين أحدنا تصيب وهو لا
يدري، لكن لا ينبغي للمسلم أن تساوره الشكوك والأوهام والظنون والخوف
الزائد من العين فيصاب بأمراض نفسية وغيرها، وليحسن الظن بالله عز وجل،
وليعلم أن ما أصابه لم يكن إلا بقدر الله تبارك وتعالى، فليلجأ إلى الله عز
وجل؛ لأنه وحده سبحانه القادر على كشف الضر ورفع البلاء. والله المستعان.

جمع العصر مع الجمعة

يتبع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


الجنس : ذكر
المهنة : مبرمج
مشاركاتى : 4376
سمـعـتي : 7
النــقاط : 8038
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

 من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله    من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Emptyالسبت 14 أغسطس - 10:28

[size=29]
(5) السؤال/ما حكم جمع صلاة العصر مع الجمعة؟

الجواب/الحمد لله لا يجوز جمع صلاة العصر مع الجمعة؛ لأن
الجمعة صلاة مستقلة لا يجمع إليها غيرها كالفجر، ومن جعلها بمنزلة الظهر
وجوز جمع العصر إليها يحتاج إلى دليل خاص؛ لأن العبادات توقيفية. ومن دخل
الجمعة بنية الظهر وأراد جمع العصر إليها لأنه مسافر لا يلزمه حضور الجمعة
فلا أرى مانعاً من ذلك، لكن هو بصنيعه عدل عن الفاضل _ الجمعة _ إلى
المفضول في حقه _ وهو الظهر _ على أن من أهل العلم من يرى عدم صحة صلاة من
يصلي الظهر خلف من يصلي الجمعة؛ لأنه إذا حضر الجمعة لزمته فإذا لزمته لم
يصح جمع العصر إليها.. والله أعلم.



(6) السؤال/عند الموعظة على القبر ،
يذكر الشيخ أحياناً بعض مناقب الميت استناداً إلى قوله -صلى الله عليه
وسلم- : (اذكروا محاسن موتاكم) ، فهل فعله هذا صحيح ، أم أن ذكر محاسن
الموتى فقط عند مرور الجنازة ، وليس في موعظة القبر ؟!

الجواب/ذكر محاسن الميت والشهادة له بالخير مطلوب؛ فعن أنس
بن مالك رضي الله عنه قال:مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً،فقال صلى الله
عليه وسلم :"وجبت"ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شراً،فقال صلى الله عليه وسلم
:"وجبت"فقال عمر رضي الله عنه :ما وجبت؟فقال صلى الله عليه وسلم
هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة،وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له
النار،أنتم شهداء الله في الأرض)أخرجه البخاري[1367]ومسلم[949]،

ففي هذا الحديث مشروعية الثناء على الميت،إما خير اً أو
شرا،بحسب ما كان عليه من عمل،وذلك ما لم يصل إلى حد الندب والنياحة والنعي
المنهي عنه،كما في قوله صلى الله عليه وسلم (ليس منا من ضرب الخدود وشق
الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية) أخرجه البخاري[1297]ومسلم[103]من حديث ابن
مسعود رضي الله عنه ،

وكما في حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنا بريء من الصالقة والحالقة والشاقة)أخرجه مسلم[104] والصالقة:هي التي
ترفع صوتها عند المصيبة،و الحالقة: هي التي تحلق شعرها عند
المصيبة،والشاقة:هي التي تشق ثوبها عند المصيبة، وكما في قوله صلى الله
عليه وسلم
الميت يعذب في قبره بما نيح عليه)أخرجه البخاري[1210]ومسلم[1537]، ويكون
هذا الثناء عند مرور الجنازة أو عند ذكره، كما أن الدعاء للميت من أفضل ما
يفعل له، و قد كان صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال
استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل)أخرجه أبو داود[3221]،
أما الموعظة في المقبرة فينبغي أن تستغل فيما يرقق قلوب الحاضرين وينفعهم
في دينهم ودنياهم، والله المستعان.



(7) السؤال/هل تجب الزكاة في محصول النخيل الذي في البيوت؟ وما مقدارها؟ وهل تختلف باختلاف الأنواع؟

الجواب/إذا بلغ محصول النخيل التي في البيوت نصاباً ثلاثمائة
صاع فإنه يجب فيه الزكاة نصف العشر لأنه يسقى بمؤنة وكلفة والنخيل كلها
صنف واحد وزكاتها واحدة لكن زكاة كل نوع منه وإن ضم الأنواع وأخرج من
المتوسط منها كفى. والله أعلم.

تأخير زكاة المال لسنين

(8) السؤال/معلم أمضى في الخدمة اكثر
من خمس سنوات ومازال على رأس العمل لم يخرج زكاة أمواله للسنوات الماضية
تحت حجج واهية ولكن الآن بعد ندمه يريد أن يعرف كيفية حساب الزكاة لما مضى
من الأموال التي قد صرفها غالبا في أموره الشخصية علما أنه لم يتزوج بعد؟

الجواب/إن وجبت عليه الزكاة بتوافر شروطها فعليه أن يخرجها
وقت حلولها فعلاً، وإذا أخَّرها لغير عذر أثم بذلك، ووجبت عليه المبادرة في
إخراجها عن جميع السنوات الماضية بدقة إن تمكن من ذلك، وإلا فيخرج القدر
الذي يغلب على ظنه براءة ذمته به.

حكم شراء البضاعة المسروقة

(9) السؤال/ما حكم شراء البضاعة المسروقة؟

الجواب/شراء البضاعة المسروقة مع العلم بذلك حرام ؛لأنه
تعاون على الإثم والعدوان ،وقد نهانا الله عن ذلك بقوله {وتعاونوا على البر
والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان }سورة المائدة آية(2)، كما أن
السارق إذا عرف أنه يجد من يشتري منه استمر على السرقة، لكن إذا علم أنه لن
يشتري منه أحد، وأن البضاعة ستبقى في يده كفَّّّ عن السرقة. والله أعلم.

يتبع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


الجنس : ذكر
المهنة : مبرمج
مشاركاتى : 4376
سمـعـتي : 7
النــقاط : 8038
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

 من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله    من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Emptyالسبت 14 أغسطس - 10:29


حكم عمل المرأة في مشاغل نسائية للباس العاري

يقول: ما حكم عمل المرأة في مشاغل نسائية، مع أن هذه المشاغل تفصل اللباس العاري وفيها كوفيرات يعملن المحرم من النمص وغيره؟
مشاركة من يعمل المحرم وإعانته على ذلك لا تجوز، فالعمل في المحل الذي يعمل المحرمات هذه محرم.


حكم الصلاة على سطح القم ر

يقول: ما حكم الصلاة على سطح القمر؟
ما
عاد بقي إلا هذا، الذين ضحكوا على الناس وقالوا: إنهم وصلوا، الآن بعضهم
ينفي وصولهم، ينفي وصولهم إليه، وحكم الصلاة بمنخفض عن الكعبة المقصود
الجهة.
طالب: فإذا وصل؟
لا ما
هو بواصل يا رجال كلام كله، كل هذا القصد منه التشكيك، تشكيك المسلمين
بدينهم، وصلنا ما وصلنا، من يصدقهم في الأول يصدقهم في الثاني، ثم بعد ذلك
يصيرون إلى أمور الله المستعان
.


القول للميت المرحوم

يقول: إذا مات لنا شخص أياً كان رجل أو امرأة يقولون له: المرحوم، فهل هذه الكلمة جائزة في حق الأموات؟
هذا
اللفظ باسم المفعول قد يفهم منه الجزم بذلك، أقول: هذا اللفظ باسم المفعول
قد يفهم منه الجزم بذلك، فينبغي ألا يقال، إنما يقال: رحمه الله، أو يرحمه
الله، أو عليه رحمة الله، إلى غير ذلك من الألفاظ السائغة.


يتبع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


الجنس : ذكر
المهنة : مبرمج
مشاركاتى : 4376
سمـعـتي : 7
النــقاط : 8038
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

 من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله    من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Emptyالسبت 14 أغسطس - 10:29



(12) السؤال/سبق لجدي -رحمه الله-
أن وقف كل عقاره على ذكوره وأحفاده وحرم الإناث من بناته فهل وقفه هذا صحيح
؟ وهل يجوز لنا نحن الأحفاد إبطاله وإعطاء ذوي الحقوق حقوقهم بناء على
قوله تعالى (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين )؟




الجواب/حرمان بنات الصلب من الإرث أو الوقف حرام،و يجب تعديل
هذا الوقف والوصية، وهذا من باب الإصلاح لقوله تعالى: (فَمَنْ خَافَ مِنْ
مُوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ
إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (البقرة:182)، بل هذا منكر تجب إزالته،
وأما أولاد البنات فالصواب أنه لا يجوز حرمانهم من الوصية والوقف، و قد
أجازه بعض العلماء؛ باعتبار أن أولاد البنات أبناء لأسر أخرى غير أسرة
الموصي أو الواقف كما قال الشاعر: بنونا بنو أبنائنا وبناتنا*** بنوهن
أبناء الرجال الأباعد لكن الصواب أنهم كأولاد الصلب،فلا يجوز حرمانهم من
الوقف والوصية، والله الموفق

الزواج عن طريق الإنترنت

(13) السؤال/أريد أن أعرف حكم الزواج
عن طريق الإنترنت؟ علماً بأني أجد صعوبة في التعامل مع أبي في هذا الموضوع،
و ليست لي علاقات اجتماعية كثيرة، ولست ممن يخرجن للنوادي وما إلى ذلك
.

الجواب/الاتصال بالرجال الأجانب عن طريق الإنترنت سبب
للانحلال الخلقي،فخير للمرأة أن لا تعرف ولاتخاطب الرجال الأجانب إلا في
حال الضرورة، مثل العلاج ونحوه، أو استفتاء لعالم موثوق به، وما شابه ذلك
من الحاجات المشروعة، والتحادث بين الشباب والفتيات عن طريق الإنترنت بوابة
للشر،واستدراج من الشيطان، كما وقع في حبائل ذلك كثير من العفائف، بعد أن
زال عنهن جلباب الحياء، الذي يجب أن يكون شعار المرأة المسلمة في كل زمان
ومكان،أما إن كان القصد من السؤال أنه من أجل أن تُعْرَف،ويتاح لها فرصة
للتزوج ممن يعرفها من خلال هذه الآلات، فالله سبحانه قدَّر لها رزقها في
الزواج قبل أن يخلقها،والله سبحانه قادر أن ييسر أمرها؛ إذا علم صدق نيتها
بترك ما حرم عليها، فاتقي الله واصبري ،يقول الله عز وجل{ومن يتق الله يجعل
له مخرجاً،ويرزقه من حيث لا يحتسب،ومن يتوكل على الله فهو حسبه،إن الله
بالغ أمره،قد جعل الله لكل شيء قدرا}سورة الطلاق آية(2،3)، فمن ترك شيئاً
لله عوضه الله خيراً منه. والله المستعان.

لبس اللون الأحمر للرجال؟

(14) السؤال/ما حكم لبس اللون الأحمر للرجال؟

الجواب/لبس الأحمر الخالص محرم على الرجال؛ لما روى أبو داود
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: "مرَّ على النبي صلى الله عليه
وسلم رجلٌ وعليه ثوبان أحمران فسلم عليه، فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه
وسلم" أخرجه الترمذي وحسنه، وفي الباب أحاديث أخرى ذكرها ابن القيم في زاد
المعاد، وأما ما أخرجه الشيخان(البخاري ومسلم) من حديث البراء بن عازب( أن
النبي صلى الله عليه وسلم رُأِيَ عليه حلة حمراء) فقد قال العلاّمة ابن
القيم: غلط من ظن أنها كانت حمراء بحتا لا يخالطها غير الحمرة، بل كانت
مخططة بخطوط حمراء مع الأسود. والله أعلم.

لعن المسلمة المتبرجة

(15) السؤال/هل يجوز لعن
المتبرجات(التي تظهر زينتها أمام الأجانب) بأسمائهن كأن أقول: فلانة
ملعونة،وذلك للحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم ( العنوهن فإنهن
ملعونات )؟


الجواب/لعن المعيَّن(يعني تخصيص مسلم معين باللعنة) مسألة
مختلف فيها بين أهل العلم، والراجح عدم جواز ذلك ،كلعن السارق والزاني
وغيرهما، وإن جاء لعن السارق يعني جنس السارق لا أفراده ، كما في قوله صلى
الله عليه وسلم :[ لعن الله السارق، يسرق البيضة فتقطع يده،ويسرق الحبل
فتقطع يده]أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ،

وكذلك المتبرجات وغيرهن، فاللعنة للجملة والجنس لا للأفراد،

بمعنى: أنه يجوز أن تقول لعنة الله على التبرج
والمتبرجات،ولعن الله السارق والسارقين وهكذا، لكن لا يجوز أن تسمي امرأة
مسلمة متبرجة فتلعنها بعينها، والمسلم ليس باللعان ولا بالطعان ولا بالفاحش
البذي كما أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ، فقد أخرج الإمام أحمد
والبخاري في الأدب المفرد من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى
الله عليه وسلم قال: [ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا
البذي]. والله أعلم.

يتبع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


الجنس : ذكر
المهنة : مبرمج
مشاركاتى : 4376
سمـعـتي : 7
النــقاط : 8038
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

 من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله    من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Emptyالسبت 14 أغسطس - 10:30


(16)
السؤال/ما حكم السؤال بوجه الله لأمر من أمور الدنيا؟ كأن يقول القائل:
عليك وجه الله تعال عندي أو سألتك بوجه الله أن تفعل لي كذا وكذا ونحو ذلك ؟


الجواب/لا يجوز السؤال بوجه الله إلا
الجنة ،كما جاء بذلك الحديث المعروف، وهو حديث جابر بن عبد الله رضي الله
عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يسأل بوجه الله إلا الجنة) أخرجه أبو داود في الزكاة(1671) ،والله تعالى أعلم .



(17) السؤال/ما حكم استخدام زيت الحشيش الذي يبيعه العطارين لتطويل الشعر؟

الجواب/زيت الحشيش إن كان من الحشيش
المسكر بالفعل فهو نجس عند الجمهور، فلا ينبغي أن يستعمل، وقد أمرنا
باجتناب النجاسات إلا في حال ضرورة، والضرورة تقدر بقدَرها وإن كان مجرد
اسم فالاسم لا يضر فيجوز استعماله ما دام نافعاً ولا يترتب عليه أي مفسدة.
والله أعلم



(18) السؤال/ما حكم الاحتجاج والعمل بالحديث الضعيف؟

الجواب/الحمد لله حكم العمل بالحديث الضعيف يحتاج إلى تفصيل:

1) العمل بالضعيف في العقائد: لا يجوز إجماعاً.

2) العمل به في الأحكام: جماهير أهل العلم على منعه.

3) العمل به في الفضائل والتفسير و
المغازي والسير: جمهور أهل العلم على جواز الاحتجاج به في هذه الأبواب
شريطة أن يكون ضعفه غير شديد وأن يندرج تحت أصل عام وأن لا يعتقد عند العمل
به ثبوته بل يعتقد الاحتياط.

ونقل النووي،وملا علي قاري الإجماع على
العمل به في فضائل الأعمال لكن الخلاف فيه منقول عن جمع من أهل العلم كأبي
حاتم وأبي زرعة وابن العربي و الشوكاني والألباني وإليه يومئ كلام شيخ
الإسلام ابن تيمية وابن القيم ويدل عليه صنيع البخاري ومسلم رحمهما الله
تعالى. وعلى هذا فلا يعمل بالضعيف مطلقاً في أي باب من أبواب الدين ويذكر
حينئذ للاستئناس وأشار ابن القيم إلى أنه يمكن أن يرجح به أحد القولين
المتعادلين.

فالصواب أن الضعيف لا يعمل به مطلقاً ما لم يغلب على الظن ثبوته فيصل إلى درجة الحسن لغيره.. وبالله التوفيق.



(19) السؤال/ يستغل
بعض المفتونين كون تصحيح الأحاديث مسألة اجتهادية ليقول :إن هذا سبب قوي
للشك في الأحاديث ، فلو صحح إمام وضعف آخر .. وقد يصعب الترجيح ، فمن نصدق؟
وقد يصحح إمام أو يضعف ثم يتراجع وهكذا .. فكيف نثق بالأحاديث إذا كان
الأمر هكذا ؟؟ كيف أرد على هذا المفتون ؟؟؟

الجواب/مسألة التصحيح والتضعيف مسألة
معلومة واضحة عند أهل الحديث، فهناك جملة من الأحاديث لا يختلف أهل العلم
في تصحيحها، وأخرى لا يختلفون في تضعيفها، وهناك قدر من الأحاديث وسط بين
هاتين المرتبتين، مما تختلف فيه وجهات النظر بين أهل العلم، فمنهم من تتقوى
عنده بشواهدها و جوابرها حتى تصل إلى حد الثبوت، بينما يرى آخرون أنها لا
تصل إلى ذلك، وهنا يأتي الاجتهاد الذي رتب عليه الثواب كما جاء في الحديث (
إذا اجتهد العالم فأخطأ فله أجر وإذا اجتهد فأصاب فله أجرين )و هذه
المسألة كغيرها من مسائل الدين و التي تعظم فيها الأجور، والمسلم لا يخلو
من حالين: الأولى: أن يكون من أهل النظر في باب التصحيح والتضعيف، ولديه
الأهليّة العلمية للموازنة والترجيح، فمثل هذا يتعين عليه الاجتهاد في ذلك،
ثم يعمل بما يترجح عنده ويدين اللهَ به. الثانية: أن يكون عامياً أو شبة
عامي من مبتدئي الطلبة، فهذا فرضه التقليد، فيقلد في ذلك من يراه ممن تبرأ
الذمة بتقليده ،كأن يأخذ باجتهاد الشيخ الألباني في التصحيح والتضعيف
وهكذا، كما في مسائل الدين الأخرى الكثيرة، وليس في المسألة أدنى إشكال
ولله الحمد والمنة.

أخيرا أسأل الله عزوجل ان ينفع بالشيخ وان يقيه الفتن ماظهر منها مابطن ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


الجنس : ذكر
المهنة : مبرمج
مشاركاتى : 4376
سمـعـتي : 7
النــقاط : 8038
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

 من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله    من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Emptyالإثنين 27 ديسمبر - 11:47

سلام عليكم
اين الـــــردود ؟
اين الاعــضاء ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



 من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله    من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Emptyالثلاثاء 28 ديسمبر - 17:29

سلام عليكم
شكرا لك موضوع رائع
مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


الجنس : ذكر
المهنة : مبرمج
مشاركاتى : 4376
سمـعـتي : 7
النــقاط : 8038
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

 من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله    من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Emptyالأحد 3 أبريل - 17:47

تسلم على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamid02
عضو هام
عضو هام
hamid02


الجنس : ذكر
المهنة : مبرمج
مشاركاتى : 781
سمـعـتي : 0
النــقاط : 783
تاريخ التسجيل : 04/04/2011

 من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله    من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Emptyالثلاثاء 5 أبريل - 16:10

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد هاشم سلطان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
محمد هاشم سلطان


الجنس : ذكر
المهنة : طالب
مشاركاتى : 562
سمـعـتي : 0
النــقاط : 579
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

 من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله    من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله Emptyالسبت 23 أبريل - 16:47

يعطيك العافية
مشكووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jood.sudanforums.net/forum
 
من فتاوى الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  درر الفوائد للشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله
»  من مقالات الشيخ صالح الفوزان حفظه الله وسدده
» من مقالات الشيخ صالح الفوزان حفظه الله وسدده تابع ثما نية 8
»  من مقالات الشيخ صالح الفوزان حفظه الله وسدده تابع اول
»  من مقالات الشيخ صالح الفوزان حفظه الله وسدده تابع 10

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة اور نت :: المنتديات العامه ::   ::  قسم الدين الاسلامي الحنيف-
انتقل الى:  

 

Powered by ornet.yoo7.com ® Version 2
Copyright © 2011
.:: جميع الحقوق محفوظه لـ شركة أور نت © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره شركة لـ أور نت بــتــاتــاً
»» إبراء ذمة إدارة الشركة ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف، والله ولي التوفيق

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع